قسم التحسس النائي

قسم التحسس النائي

لاهمية التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في كافة الجوانب فقد ارتأت إدارة جامعة الكرخ للعلوم إنشاء قسم متخصص في مجال التحسس النائي والذي يعتبرالقسم الثاني من نوعه في العراق وكمصداق على المواكبة العلمية المعاصرة.

ان هذا القسم سوف يساعد جميع اللذين لهم اهتمام في مجال التحسس النائي وتطبيقاته الكثيرة ان تكون لهم فرصة الحصول على شهادة اكاديمية في هذا المجال من خلال الدراسة الأكاديمية المقترحة للقسم كمجال علمي مهم وتلبية لاحتياجات بلدنا الضرورية.

ان قسم التحسس النائي في جامعة الكرخ للعلوم هدفه تطوير المعرفة والموهبة والقيادة وفهم التغييرات التي تطراء على الأرض وللمساعدة في حل التحديات البيئية التي تواجه تنمية بلدنا الآن وفي العقود المقبلة.

تكمن مهام قسم التحسس النائي في :

1. نشر المعرفة بشكل اساسي حول الأرض وثرواتها والتغيرات التي تحدث عليها.

2. تدريب الطلاب وقادة المستقبل، وتثقيف الجمهور في علوم الأرض والعلوم البيئية.

يعتبر قسم التحسس النائي واحد من الاقسام العلمية التي تم استحداثه في عام 2016 في كلية التحسس النائي والجيوفيزياء / جامعة الكرخ للعلوم ويعتبر القسم الثاني في العراق في تهيئة واعداد الكوادر الاولية في مجال التحسس النائي ومعالجة وتحليل الصور والبيانات الرقمية الفضائية.

ان العنوان او التوصيف الوظيفي لخريج قسم التحسس النائي في جامعى الكرخ للعلوم هو جيولوجي- تحسس نائي , حيث يكتسب خريج قسم التحسس النائي المعرفة العلمية والمهارات التي تؤهله للعمل في مجالات عديدة تمكنه من التعامل مع كافة علوم الارض واستعمالات الارض ومواردها بالشكل الأمثل, والتي تلبي متطلبات المجتمع وسوق العمل الاكاديمية والتطبيقية في القطاعين الخاص والعام اضافة الى تطويرالمهارات في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية النظرية و العلمية.

مجالات عمل المتخرجين من قسم التحسس النائي :

مجالات العمل لخريجي قسم التحسس النائي وهي نفس مجالات العمل لتخصص علم الارض حيث يمكن لخريج هذا القسم والذي يحمل لقب (جيولوجي – تحسس النائي ) الحصول على فرصة عمل في المجالات التالية- :

1- جميع دوائر الدولة التي تمتلك أنظمة المعلومات الجغرافية

2- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

3- وزارة النفط - وحدات و شعب و اقسام التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية

4- وزارة الاعماروالإسكان.

5- وزارة البلديات

6- وزارة البيئة.

7- دائرة الأراضي والمساحة وكافة دوائر التسجيل التابعة لها.

8- وزارة السياحة والآثار .

9- وزارة التخطيط والتعاون الانمائي.

10- الشركات العاملة في قطاع البناء والإنشاءات.

11- وزارة الزراعة.

12- المراكز البحثية في الجامعات وغيرها.

13- وزارة الموارد المائية.

14- وزارة الدفاع

15- وزارة الداخلية

 

محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التحسس النائي والجيوفيزياء - جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45