مختبرات قسم التحسس النائي

مختبر المساحة:

مختبر المساحة هو احد مختبرات قسم التحسس النائي (كلية التحسس النائي والجيوفيزياء – جامعة الكرخ للعلوم)، يعني هذا المختبر بالقياسات الميدانية التي تؤدي الى تحديد مواقع النقاط على او بالقرب من سطح الأرض (مثل: المسافات، الزوايا، المساحات، الحجوم، والاحداثيات) والتي يحتاجها المتخصص في عمله لتطبيق المشاريع على الارض أو جمع القياسات اللازمة لأعداد المخططات، وهذا يتطلب الالمام بالأجهزة وطرق الرصد والحساب التي تؤدي الى انجاز تلك القياسات بدقة عالية، لذا يتركز العمل في مختبر المساحة بشكل عام على الاتي :-

  1. منح الطلبة القدرة على التعامل مع مختلف الأدوات والأجهزة المساحية التقليدية منها والحديثة .
  2. تطوير قابليات الطلبة في اعمال الرصد الحقلي وتدوين القياسات وأجراء الحسابات المساحية وإنتاج المخططات
  3. تدريب الطلبة على استخدام أجهزة التموضع العالمي
  4. التدريب على أنتاج الخرائط الرقمية باستخدام نظام المعلومات الجغرافي GIS. 

 

مختبر نظم المعلومات الجغرافية GIS:

يعتبر مختبر نظم المعلومات الجغرافية واحداً من المرافق المهمة في العمل التخطيطي أو الجغرافي أو المساحي أو غيرها من مجالات التطبيق المختلفة ، وذلك نظرا لحجم البيانات المهولة التي تحيط بنا ، الأمر الذي يجعل من الصعب إجراء عمليات التحليل أو إعداد الخرائط وفق الطرق التقليدية أو اليدوية ، لذلك ترى كلية التحسس النائي والجيوفيزياء ضرورة الاتجاه نحو التقنيات الحديثة في العمل التخطيطي من خلال إدراج نظم المعلومات الجغرافية ضمن مفردات مناهج الطلبة ، فضلا عن اعتماده في البحوث الدراسات.  حيث يقدم مختبر نظم المعلومات الجغرافية GIS الخدمات التالية :

  1.  إلقاء المحاضرات والتدريب العملي على برامج نظم المعلومات الجغرافية لطلبة القسم.
  2. إعداد الخرائط اللازمة للبحوث والدراسات.
  3. إعداد الخرائط اللازمة لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في المجالات المختلفة للجهات الحكومية والمؤسسات الرسمية

 

 

مختبر التحسس النائي:

مختبر تم استحداثه مؤخرا للحاجة الماسة لتزويد الباحثين بالمعلومات والدراسات الارضية وذلك من خلال تحليل وتفسير الصور الجوية والفضائية المتوفرة عن منطقة الدراسة ويسعى إلى تطوير العلاقات والخبرات الفنية في مجال الاستشعار عن بعد لتواكب التطور العلمي الحاصل في العالم. وفيما يلى أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في مختبر الاستشعار عن بعد:

التوزيع المكاني للظواهر الأرضية.

دراسة الظواهر المتغيرة مثل الفيضانات وحركة المرور.

المتابعة الدائمه لظواهر بحيث يمكن دراستها في أي وقت لاحق.

تسجيل بيانات التي لا  تستطيع مشاهدتها بالعين المجردة.

  1. دراسة الكوارث الأرضية.
  2. دراسة مصادر المياه.
  3. دراسة التغير في الغطاء النباتي.
  4. دراسة تغير المناخ والكوارث البيئية.
  5. إنتاج خرائط استخدامات الأراضي.
  6. دراسة الظواهر الجيولوجية والتصحر

المختبرات المشتركة 

مختبر الفيزياء:

يعتبر علم الفيزياء من أهم العلوم التطبيقية التي عكف الإنسان على دراستها منذ فجر الحضارة من أجل تطوير وتحسين العالم المحيط به، وتساهم تطبيقات علم الفيزياء في جميع جوانب الحياة، و أصبحت في زمننا الحاضر من التفاصيل الأساسية المهمة في حياتنا اليومية. ويعد العمل المخبري من أهم الجوانب الرئيسية والضرورية في دراسة علم الفيزياء، فالمختبر هو البيئة المناسبة لدراسة هذا العلم، لما يحتويه من أجهزة و أدوات فيزيائية تجعل الدارس على اتصال مباشر بالظواهر الفيزيائية الطبيعية المختلفة. وللتجارب العملية أهمية كبيرة في بناء وتكوين شخصية المتعلم العلمية، فهي تثبت المعلومات النظرية وترسخها في ذهن المتعلم، كما أنها تكسبه بعض الخبرات والمهارات الفنية، وتتيح له فرصة التفكير والإبداع، وتنمي فيه القدرة على تصميم وتركيب بعض الأجهزة وتوظيف البيئة المحلية وخاماتها المتوفرة في إيجاد البدائل لبعض التجارب. إن التجارب العملية تعود المتعلم على الدقة في العمل من أجل التوصل إلى النتيجة المرجوة من التجريب المعملي، كما تبث فيه حب التجريب والعمل الجماعي التعاوني والقدرة على التفكير والاكتشاف والبحث. وللمختبر الدور الرئيسي في تنمية تفكير المتعلم لرؤية بعض الحقائق العلمية المرتبطة بالجانب النظري

 

 

مختبر الحاسبات :

 

الرؤية  

يسعى الى النهوض بالمعرفة في المجالات التطبيقية لتأهيل الطلبة لخدمة المجتمع وتشجيعهم على تطوير قدراتهم وقابلياتهم.

الرسالة

اعداد خريجين جامعيين مؤهلين في مجال التخصص التطبيقي واكسابهم مبادئ المعرفة التطبيقية والمهارات اللازمة للتواصل المسقبلي مع المجتمع في مجال العمل التخصصي

الاهداف 

يسعى مختبر الحاسبات الى تحقيق الاهداف التالية:-

  1. اعداد خريجين جامعيين اكفاء يمتلكون المهارات التطبيقية اللازمة لممارسة العمل التخصصي.
  2. تنمية الاتجاهات التطبيقية لدى الطلبة وبما يمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية في دراساتهم العليا.
  3. اكساب الطلبة المهارات التطبيقية للتعامل مع اية مشكلة علمية وحلها باسلوب تطبيقي سليم.
  4. اكساب الطلبة المهارات الابتكارية للوسائل العلمية وتطويرها لاستخدامها في ممارسة العمل التخصصي.

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التحسس النائي والجيوفيزياء - جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45