اخبار الكلية

محاضرة علمية في كلية التحسس النائي والجيوفيزياء عن تصنيف التربة في العراق

   
242 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/12/2021 6:08 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نظمت كلية التحسس النائي والجيوفيزياء وضمن الموسم الثقافي لقسم الجيوفيزياء والتي تضمنت محاضرة علمية حول التربة في العراق (خصائصها - انواعها - اصنافها) والعوامل التي ساعدت على تشكيلها.

شارك في القائها الاستاذ الدكتور اوراس محي طه معاون العميد للشؤون العلمية ، بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية لؤي كاظم عبود والسيد العميد الاستاذ الدكتور كمال محمد عبود وعدد من التدريسيين والباحثين وعدد من الطلبة .

تطرقت المحاضرة أنواع التربة التي قامت عمليات جيومورفولوجية معينة بازالتها من فوق الصخور الاصلية التي نشأت عنها ونقلتها وارسبتها تلك العمليات نفسها أو غيرها .

وتضمنت المحاضرة الاشارة الى انواع الترب في العراق وابرز مشاكلها منها مشكلة الملوحة في تربة السهل الفيضي وايضا جرف التربة في الشمال

وهدفت المحاضرة التعرف على اهم الاسباب التي أدت الى أنتشار هذه المشاكل واهما العامل المناخي وعامل أختلاف أنحدار الارض مابين دجلة والفرات في شمال السهل الفيضي وجنوبة وايضا خواص التربة الكيمياوية والفيزياوية حيث ترتفع نسبة كاربونات الكالسيوم والصوديوم في تربة السهل الفيضي .

وايضا عامل الرياح والمياه وتاثيره على جرفه وهذا يؤدي الى فقدان اراضي زراعية جديدة وأذا ماجرفت التربة فأنها تحتاج الى وقت طويل جدا قد يبلغ مئات السنين لتنشأ من جديد وتصبح صالحة لنمو النبات .

الاعلام والعلاقات العامة

كلية التحسس النائي والجيوفيزياء




محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التحسس النائي والجيوفيزياء - جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45